الجمعة، 20 ديسمبر 2013

ماذا كان يجب أن يفعله الدكتور مرسي فى بداية حكمه ؟

ماذا كان يجب أن يفعله الدكتور مرسي فى بداية حكمه ؟
واحد بيسألني .. و هو مرسي كان في إيده إيه و معملوش.. يا أخي كل المؤسسات الفاسدة كانت ضده ؟!! 

الإجابة بسيطة جدا ..
و قبل الشروع في سردها .. بداية تحركات مرسي الخارجية فى توجهه للصين و إيران و روسيا و البرازيل و جنوب أفريقيا و باكستان و استعداده للانطلاق للهند .. أراها أمراً محموداً و خطوة استباقية جيدة فى إطار تطوير استراتيجية العلاقات الدولية المصرية .. و لكن لم يكن ليبدأ بهذا قبل أن يشرع فى ثلاثة إجراءات :

1- عندما قرر مرسي في بداية حكمه إقالة المجلس العسكري بقيادة طنطاوي .. كان هناك حالة من الالتفاف الشعبي حوله و روح الثورة تولدت فى نفوس كثير من المصريين بعدما شهدوا أول قرار ثوري حقيقي يُنفذ على الأرض ، حتى المعارضين لمرسي حينها من عموم الشعب أعجبتهم جرأته خصوصاً أن الإقالة جاءت بعد حادثة رفح التي أغضبت كل المصريين، فكان عليه أن يتخذ مباشرة خطوات استباقية للتطهير الفوري للمؤسسات التالية : الجيش - الداخلية - القضاء- الاعلام ، ثم يخرح على شعبه معلناً كافة الحقائق فيزيد الزخم الثوري ضد الباطل و يشتد الضغط أكثر لرفع ركام الفساد الطابق على صدر مصر منذ عقود بعيدة ..

2- ثم كان عليه بالتوازي أن يصدر إعلاناً دستورياً يُستفتى عليه الشعب يتضمن مبادئ ثورية هامة تمثل خطوط حمراء تعلو على الدستور .. منها :
- الشريعة الاسلامية هى المرجعية الوحيدة للدولة، و لا يجوز إصدار أى قانون يخالفها، و حقوق الأقليات محفوظة و لهم الاحتكام لشرائعهم و من يثبت تورطه فى أى عمليات استقواء بالخارج يتم تجريده من الجنسية المصرية.
- الجيش يحمي و لا يحكم ، و أى قائد من قواد الجيش يثبت تورطه في الانخراط في الشأن السياسي تتم محاكمته بتهمة الخيانة.
- حفظ الأمن مهمة وزارة الداخلية ، و أى ضابط مهما علت رتبته يثبت تواطئه على الإخلال بحفظ الأمن تتم إحالته للمحاكمة و عزله من منصبه ، و إنشاء كلية لتأهيل خريجي كليات الحقوق للانخراط فى العمل الشرطي.
- عزل كافة قضاة المحكمة الدستورية (و إحلال قضاة شرفاء مكانهم من تيار الاستقلال).
- الإعلام وسيلة للتوعية و ليس للتضليل أو ترويج الكذب ، و أى إعلامي يثبت تضليله للمشاهدين أو عمله على العبث باستقرار الدولة يتم منعه من أداء عمله مطلقاً نظراً لدقة المرحلة التي تمر بها البلاد .

3- بعد ذلك .. يقوم بتشكيل وزارة من الكفاءات الشرفاء و الابتعاد تماماً عن أى تعاون مع أى شخصية من النظام السابق أو المتربصين باستقرار الدولة أو المنشغلين بالصراع على تغييب الهوية الاسلامية.

ثم تبدأ عملية الإصلاح على نضافة ...

أنا مش بحلم .. بس هذا ما كان ينبغي على مرسي فعله من وجهة نظري الضيقة.

ليست هناك تعليقات: